الرجوع إلى

جليل بنسودة

شريك رئيسي، القاهرة
يساند العملاء في القطاعين العام والخاص في وضع الاستراتيجية وتحقيق التحول واسع النطاق وتنفيذ البرامج الرقمية

لمحة عن جليل

جليل شريك رئيسي في ماكنزي وهو الشريك الإداري في مكتب القاهرة. قبل انتقاله إلى العاصمة المصرية في العام 2021، عمل جليل في مكتب الدار البيضاء لعشرة أعوام حيث كان الشريك الإداري لمنطقة إفريقيا الفرنكفونية.

اشتملت مسيرة جليل المهنية على مدار العشرين عاماً الماضية على أدوار قيادية في ريادة الأعمال عبر قطاعات مختلفة. وقد ساند مسؤولين حكوميين وقادة أعمال في أنحاء إفريقيا في مجالات الاستراتيجية وتخطيط الأعمال ومبادرات متنوعة ذات صلة بالتحول الاقتصادي الذي تشهده القارة.

وقد تخصص في تحقيق التحول واسع النطاق للشركات العامة والخاصة بداية من وضع الاستراتيجية إلى تنفيذها، وضمان تكامل الأعمال بعد الاندماج، وإعادة الهيكلة التشغيلية، وإعادة التوجيه الاستراتيجي؛ والتحول القائم على التكنولوجيا، ومن ذلك وضع خرائط الطريق الرقمية والبيانات، وإنشاء المصانع الرقمية، استراتيجية البيانات والحوكمة، وتسليم البيانات وحالات الاستخدام الرقمي.

ويساند جليل الشركات في قطاعي الخدمات المالية والصناعة في العديد من المحاور؛ مثل استراتيجيات الاستثمار والتنمية الصناعية واستراتيجيات النمو وتنفيذ العناية الواجبة وإعادة الهيكلة المالية ووضع استراتيجيات دخول الأسواق.

ويعد جليل من رواد الأعمال المخضرمين، برصيد خبرات يتجاوز 12 عامًا قبل انضمامه إلى ماكنزي، حيث شغل مناصب إدارية عليا في العديد من القطاعات، ومنها الطيران والمصارف والأدوية. كما قام ببناء وإدارة مشروع جديد في صناعة الجبس بالمغرب، والذي أصبح من أهم مشاريع هذه الصناعة في شمال إفريقيا.

المؤهلات التعليمية

جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال – لوزان
درجة الماجستير في الخدمات المصرفية والمالية
درجة البكالوريوس في الإدارة والخدمات المالية