الرجوع إلى

عبدالرحيم سيد

شريك، دبي
قائد أساسي في التكنولوجيا والابتكارات التي تقدمها الشركة في خدمة شركات القطاع الخاص، الحكومات، والمستثمرين في مناطق الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وجنوب شرق آسيا.

لمحة عن عبدالرحيم سيد

يتولى عبدالرحيم دوراً قيادياً في عملنا على تعزيز الابتكار بمنطقة الشرق الأوسط والأسواق الناشئة على نطاق أوسع. ويشتمل عمله على تأسيس مجموعات التكنولوجيا والوسائط لدى كيانات القطاع العام، ومساعدة الشركات المشغلة في الأسواق الناشئة على التكيف مع نماذج الأعمال الجديدة، والتعاون مع المستثمرين في التحول الرقمي.

ومن خلال تعاونه مع كيانات القطاع العام، ساعد في تأسيس مجموعات التكنولوجيا والوسائط على مستوى رائد في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، مع التركيز على كيفية تنمية المنظومة الرقمية في الاقتصاد الأساسي، وتبني البحث والتطوير والابتكار، وجذب شركات التكنولوجيا العالمية التي تفرض واقعاً جديداً في الأسواق.

كما ساعد شركات التكنولوجيا والإعلام في وضع استراتيجيات النمو والتنويع لتمكينها من أداء دور قيادي في مناطقها والتوسع على نطاق عالمي.

وقدم عبدالرحيم خدماته للمستثمرين في ثلاث من أكبر عشر شركات استثمار في الأسهم الخاصة على مستوى العالم، وثلاثة من أكبر خمسة صناديق ثروة سيادية عالمية، وأطلق اثنين من أكبر صناديق رأس المال الجريء في المنطقة. وقدم خدمات استشارية بشأن موضوعات تشمل تأسيس صناديق الاستثمار، العناية الواجبة في مجال التكنولوجيا، واستراتيجيات تنمية المحافظ الاستثمارية.

وكذلك يقود أعمال مبادرة Fuel Ignition من ماكنزي في منطقة الشرق الأوسط، والتي ترعى الشركات الناشئة في المنطقة وتزيد معارفها وتصقل خبراتها.

وسبق لعبدالرحيم أن عمل في قطاعات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات، من مقر الشركة في وادي السيليكون. وقبل انضمامه إلى ماكنزي، عمل في مجال استراتيجية الشركات في إي باي وقام بتدريس الاقتصاد في جامعة هارفارد حيث حصل على جائزة "بوك" للتميز في التدريس.

الأعمال المنشورة

انطلاقة الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. نصائح لالتحاق المستثمرين بالركب”، المنتدى الاقتصادي العالمي، أبريل 2019

الشركات الناشئة في باكستان: ثلاثة سبل إلى تنشيط ريادة الأعمال”، ماكنزي آند كومباني، أبريل 2019

كيفية دعم المستثمرين لريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، ماكنزي آند كومباني، مايو 2018

رقمية واعدة: تأثير الإنترنت في الدول الناشئة”، ماكنزي آند كومباني، يناير 2012

الخبرات السابقة

إيباي
مسؤول استراتيجية الشركات

جامعة هارفارد
مدرس اقتصاد

المؤهلات التعليمية

معهد ماساشوستس للتكنولوجيا
درجة الماجستير

جامعة هارفارد
درجة الماجستير

كلية ميدلبوري
درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية