لمحة عن لوكاس

لوكاس خبير متخصص في إنتاجية رأس المال، ويعمل مع مؤسسات مرموقة في مجالات المعادن والتعدين والطاقة الكهربائية والمواد الكيميائية والبنية التحتية. ويساعد لوكاس تلك المؤسسات في إعداد الاستراتيجيات وخطط المشاريع الرأسمالية الكبرى وإدارتها وتعزيز تطوير العمليات التشغيلية وتحسينها.

يتولى لوكاس قيادة إدارة التعاقدات والتطوير المعرفي للمشاريع الرأس مالية ومشاريع البنية التحتية لعملاء ماكنزي. كما يقود أيضًا قطاع العمليات التنفيذية في ماكنزي في وسط وشرق أوروبا، حيث يتعاون مع العملاء لتحقيق الأثر المستدام. وتشمل خبرته العالمية عامًا من العمل في مكتب جوهانسبرج.

ومن الأمثلة على الأعمال التي ساهم لوكاس في تنفيذها مؤخرًا للعملاء:

  • دعم مرحلة التعاقدات والخدمات الهندسية لأحد مشاريع البنية التحتية لخط سكك حديدية وميناء تبلغ قيمته مليارات الدولارات، بما في ذلك المساعدة في فرز واختيار المقاولين، وتحسين شروط وأحكام العقد، ومساعدة العميل في إعداد وتنفيذ المفاوضات الخاصة بالعقد، بالإضافة إلى وضع ضوابط للمشاريع والبنية الأساسية لإدارة العقود.
  • دعم تعزيز المشتريات العالمية لإحدى الشركات العاملة في قطاع المعادن، بما في ذلك تصميم عملية تنظيم المشتريات، وإجراء عمليات بحث سريعة عن مصادر الإمدادات للفئات الرئيسية. وقد ساهم هذا المشروع في تخفيض متوسط سعر المشتريات بنسبة تترواح بين 15-18٪.
  • تقديم الدعم الشامل لبناء مُصهِّر نحاس جديد. وتضمن الدعم إعداد فريق المشروع، ومشتريات النفقات الرأسمالية، واختيار المقاول، وبناء القدرات، ووضع الجدول الزمني الأمثل.
  • مساعدة إحدى شركات التعدين في بناء قدرات أكثر من 100 مشرف فيما يتعلق بكفاءة استخدام الطاقة، وذلك باستخدام البنية التحتية لمصنع نموذجي لماكنزي.
  • دعم عمليات التحول في منجم عملاق للحفر المكشوف في أفريقيا لتعزيز كفاءته، بما في ذلك قيادة تحسينات تخطيط تنمية منجم الحفر، وعملية التوزيع، وتوفير المعدات.
  • تصميم حل شامل لإحدى شركات إنتاج النفط والغاز لتحسين استراتيجياتها التعاقدية في مشاريعها العالمية، وساعد في تنفيذه. وشمل الدعم وضع المنهجية وأدوات الدعم، وبناء قدرات العملاء.

قبل انضمامه إلى ماكنزي، شغل لوكاس مناصب أكاديمية في جامعة بنسلفانيا، في مجالي اللغويات والذكاء الاصطناعي. كما طوّر أول برنامج محادثة باللغة البولندية على الانترنت.

المؤهلات التعليمية

جامعة بنسلفانيا
دكتوراه في اللغويات

جامعة وارسو
ماجستير في علم الاجتماع