الرجوع إلى قطاعات أعمال ماكنزي

ماكنزي تعقد مُؤتمرًا للعملیّات الرقمیة والتحلیلیة لعام 2017 بعنوان ”إعادة ابتكارِ ذاتك من الجانب الرقمي“

في ديسمبر 2017، قُمنا باستضافةِ مؤتمرنا السّنويّ للعمليّات الرّقميّةِ والتّحليليّةِ والذي نظّمتْهُ منظّمةُ إدارةِ الفعاليّاتِ والتّرفيهِ في دبي بهدفِ مناقشةِ إحدى أكثرِ القضايا إلحاحًا والتي تواجهُ قادةَ الأعمالِ حول العالمِ. وقد تمحورَ المؤتمرُ حولَ فكرةِ إعادةِ ابتكارِ نماذجِ الأعمالِ التّقليديّةِ لتصبحَ هذه الشركاتِ رائدةً في العالمِ الرّقميّ الذي نعيشُه. ويبدو أنّ توقّعاتِ العملاءِ المرتفعةِ وزيادةِ الأخطارِ المُرتبطةِ بالعراقيلِ والمعوّقاتِ تُجبرُ الشّركاتِ على تغييرِ طُرقِ تواجدِها في الأسواقِ والبقاءِ على صلةٍ بها. ومن هنا فقد كانَ هدفُ المؤتمرِ هو جمعُ المؤسّساتِ الرّائدةِ تحتَ سقفٍ واحدٍ لمشاركةِ الأفكارِ والتّصوراتِ حولَ كيفيّةِ الاستجابةِ لهذه التّحدياتِ المعقّدةِ بنجاحٍ والدّخولِ إلى عالمِ التّحولاتِ الرّقميةِ والتّوسّعِ فيها.

حضرَ المؤتمرَ ممثّلونَ من 90 مؤسّسةً ضمن 5 قطاعاتٍ بما يشملُ الشّركاتِ النّاشئةَ والمؤسّساتِ من كلّ من أفريقيا وأوروبا والشّرقِ الأوسطِ، حيث شاركوا في حواراتٍ قيّمة مع المتحدّثينَ البارزينَ والزّملاءَ حول القضايا المُلحّة في هذه القطاعاتِ. وخلالَ المؤتمرِ ألقَتْ ميجيل-إنجل رودريجز-سولا، رئيسةُ العمليّاتِ الرّقميّةِ السّابقةِ لمجموعةِ لويدز المَصرفيّة الخطابَ الرّئيسيّ وشاركّتْ معَ الحضورِ أفكارَها القيّمةَ والدّروسَ المُستفادةَ في إدارةِ التّحوّلِ للتّحضيرِ للدّخولِ في العصرِ الرّقميّ. وتَبِعَ ذلكَ مجموعةً ثريّةً من الخطاباتِ حولَ أحدثِ المواضيعِ والتكنولوجياتِ المُستخدمةِ في عمليّاتِ التّحوّلِ الرّقميّ وبما يشملُ التّحليلاتِ المُتقدّمةِ وتبنّي السّحابةِ وبناءِ الأعمالِ والشّركاتِ من الجانبِ الرّقميّ.

أما النّقاشاتُ الجماعيّةُ فقدْ شاركَ فيها عددٌ من المؤسّساتِ والشّركاتِ النّاشئةِ، تَحاورتْ حولَ كيفيّةِ استكمالِ أوتكميلِ بعضِها بعضًا ضمنَ الاقتصادِ الرّقميّ، وتلا النّقاشاتِ الجماعيّةِ جلساتٌ فرعيّةٌ لمناقشةِ التّوجهاتِ والاستراتيجياتِ الخاصّةِ بكلّ قطاعٍ. وقد تواجدَ طوالَ فترةِ انعقادِ المؤتمرِ عددٌ من الأجنحةِ الرّقميّةِ لعرضِ أمثلةٍ حيّةٍ عن التكنولوجيات المُعاصرةِ وتطبيقاتِها العمليّةِ أمامَ الحُضورِ، ومن بينِ هذهِ الأجنحةِ كانَ جناحُ «إنترنت الأشياء» الذي عرضَ الحُلولَ المُحتملةَ التي يُمكنُ تقديمُها، ومُحرّكُ البحثِ الفريدِ «سبارك بيوند» الأوتوماتيكي الذي يُطبّق آليّةَ التّعلّمِ عبرَ الإنترنت والذّكاءَ الصّناعيّ لطرحِ الأسئلةِ واكتشافِ أنماطٍ معقّدةٍ من البياناتِ.

وعلى الرّغمِ من تنوّعِ الخلفيّاتِ والخصائصِ السّكانيّةِ للمشاركينَ في المؤتمرِ لتضُمّ أفضلَ شركاتِ التكنولوجيا وصولًا إلى المؤسّساتِ الجديدةِ في مَنظومةِ الشّركاتِ النّاشئةِ، كان هنالك نقطةٌ مشتركةٌ ما بين الجميعِ وهي أهميّةُ إعادةِ الابتكارِ في العصرِ الرّقميّ والمُترابطِ الذي نعيشُه اليومَ.

تواصل مع ماكنزي الشرق الأوسط

Back to Our Work

McKinsey EEMA Digital and Analytics Summit 2017—Reinventing Yourself Through Digital

In December 2017, we hosted our annual EEMA Digital and Analytics Summit in Dubai, addressing some of the most pressing issues facing business leaders globally. The theme focused on reinventing traditional business models to become a leader in the digital world. Heightened customer expectations and the increasing threat of disruption are forcing businesses to challenge their existing ways of operating to stay relevant. We brought together leading institutions to share perspectives on how to successfully respond to these complex challenges and embark on digital transformations at scale.

Representatives from 90 organizations across five industries attended the summit—including start-ups and corporates from Africa, Europe, and the Middle East—and engaged in rich dialogues with distinguished speakers and peers on pressing topics across industries. Miguel-Angel Rodriguez-Sola, former chief digital officer of Lloyds Banking Group, delivered the keynote speech and shared his invaluable insights and lessons learned running a transformation to be ready in the digital era. This was followed by a rich lineup of speakers exploring the latest technologies and topics in digital transformations, including advanced analytics, cloud adoption, and digital business building.

Panel discussions brought together corporates and start-ups to explore how they compete or complement each other in a digital economy. Breakout sessions included discussions on industry-specific digital trends and strategies. Digital booths were set up throughout the convention to present live examples of cutting-edge technologies and their practical implementations, ranging from the “Internet of Things” booth showcasing the potential solutions IoT can deliver, to the unique “Spark Beyond” automated research engine that applies machine learning and artificial intelligence to ask questions and discover complex patterns in data.

While attendees came from a variety of backgrounds, from the region’s most reputable technology corporations to newcomers in the start-up ecosystem, a common thread that ran true was the importance of reinvention in the digital and connected age we live in today.

Connect with McKinsey Middle East