"الإسلام يشجع على الابتكار" حوار مع الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة في بنك بوبيان

يتحدث عادل عبد الوهاب الماجد عن دور تحديد أولويات الأداء، والتخطيط بتطلعات عالية، واحتضان الأفكار وتطويرها في جميع الإدارات في تحقيق الريادة الرقمية لبنك بوبيان الكويتي.

يتذكر عادل عبد الوهاب الماجد، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة في بنك بوبيان، الكويت، كيف كان رد فعله الأول عندما تلقى عرضاً لقيادة البنك. كان ذلك في العام 2009، وقت أن كانت البنوك الكويتية تواجه تبعات الأزمة المصرفية العالمية. وقتذاك، احتل بنك بوبيان، وهو بنك إسلامي تأسس في العام 2004، المرتبة الأخيرة لجهة حجم الأصول بين جميع البنوك الكويتية وكان يتكبد الخسائر. "في البداية، كان ردي بالرفض".

لم يكن رفض الماجد من منطلق قناعة بسوء أداء أعمال الصيرفة الإسلامية حينذاك. فعلى العكس من ذلك، كان الماجد، الذي شغل في ذلك الوقت منصب نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للأفراد في بنك الكويت الوطني، وهو مؤسسة مالية تقليدية (لا تقدم خدمات الصيرفة الإسلامية) وأحد أكبر البنوك في منطقة الشرق الأوسط، على دراية تامة بتزايد الطلب على المنتجات والخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وأدرك منذ فترة طويلة إمكانات سوق الصيرفة الإسلامية. ولم يكن دخول هذه السوق بشكل تنافسي، بشكل مباشر على الأقل، في خطط بنك الكويت الوطني، الذي لم يكن مصرحًا له بالانخراط في الصيرفة الإسلامية. (لا تفرض المصارف الإسلامية فائدة كما تفعل البنوك التقليدية 1 ) ولكن في عام 2009، في أعقاب الأزمة المالية العالمية، سمحت جهات تنظيم القطاع المصرفي الكويتي لبنك الكويت الوطني بشراء حصة في بنك بوبيان وتعزيز رأس ماله.

تردد الماجد بدايةً في قبول إدارة بنك بوبيان، ليس لأسباب تتعلق بنطاق نشاط الصيرفة الإسلامية أو إمكاناتها، بل لجوانب خاصة بعمق ومدى صلاحياته؛ فلم يكن يريد أن يكون مجرد منفذ لاستراتيجية دفاعية يتبناها بنك الكويت الوطني لحماية حصته في بوبيان وإجراء خطوات تصحيحية توقف نزيف الخسائر. "لقد أردت أن تتيح لي صلاحياتي وضع أسس بنك كبير، يحقق الأرباح من خلال جودة الأداء". وهكذا، وبعد أن بدأ حياته المهنية كصراف في بنك الكويت الوطني قبل 28 عامًا، أصبحت غاية الماجد أن يكون بنك بوبيان إرثه.

قبل الماجد المنصب، بعد أن تيقن من أن مهمته ستتمثل بالفعل في وضع أركان بنك جيد الأداء على المدى الطويل. واليوم، وبعد مرور أكثر من اثني عشر عامًا، جعل الماجد من بوبيان المشروع الذي توج به مسيرته المهنية. ومنذ العام 2009، حقق مع فريقه المصرفي نموًا قوياً على مدار أعوام متتالية وفق مقاييس مالية متعددة، وأصبح بوبيان رائداً في الخدمات المصرفية الرقمية في دولة الكويت، وتوسع بعملياته في الخارج، وحول الماجد بوبيان إلى ثاني أكبر بنك إسلامي في البلاد ووجهة جاذبة للمواهب وروح الابتكار. وفي حواره مع مازن نجار وديفيد شوارتز (ماكنزي)، يرى الماجد أنها جميعها عناصر متضافرة في تحقيق هذا النجاح. نقدم فيما يلي نسخة منقحة من الحوار.

ماكنزي: حدثنا عن أول يوم لك في بنك بوبيان؛ عن انطباعك وعن رؤيتك حينذاك؟

عادل الماجد: اعتاد الصحفيون أن يسألونني عن تصوري للبنك بعد خمسة أعوام من الآن. حسنًا، من يعرف حقًا كيف ستبدو الأمور في غضون خمس سنوات؟ من يدري كيف ستبدو الأمور في الشهر المقبل، أو حتى غدًا؟ أنا لا أعرف. ولكنني أدركت أنه يتعين علينا تبني تطلعات هادفة وقابلة للتحقيق. عندما أصبحت الرئيس التنفيذي، كان بنك بوبيان التاسع من بين تسعة بنوك كويتية. ولم يكن من المنطق أن نصبح أكبر بنك في البلاد في غضون خمس سنوات، ولا حتى ثاني أكبر بنك. لذلك، قلت للجميع سنكون ثالث أكبر بنك في الكويت خلال خمس سنوات. وكان بالفعل طموحاً عالياً. ولكن تحديد مثل هذه التطلعات العالية أمر حتمي إن أردنا تطوير الأداء. وقد حققنا طموحنا، وإن لم يكن في غضون خمس سنوات بالمعنى الحرفي للكلمة.

وضعت التصور الكامل للبنك الذي أريد؛ مؤسسة قوامها الأداء القوي وركيزتها العمل الجماعي، وكنت أدرك أن علينا إعادة صياغة كافة الجوانب وتطويرها. وفي ذلك اليوم الأول، عندما دخلت المقر، وجدت ثلاثة مصاعد، أحدهما محجوز لاستخدام الرئيس التنفيذي وحده. عندئذ، قلت للموظفين، "لا مصعد خاص للرئيس التنفيذي بعد اليوم. ومن الآن فصاعداً، يحق للجميع استخدام أي مصعد يشاء. نحن هنا معاً وكلنا واحد". أجرينا ذلك التغيير على الفور، واستمرت هذه السياسة منذ ذلك الحين. وبالمناسبة، ألتقي موظفينا كل يوم في المصاعد. وأعرف في كثير من الأحيان الطابق الذي سوف يغادر فيه كل واحد منهم، بمجرد دخولنا المصعد، على الرغم من أننا استقبلنا منذ ذلك الحين عدداً كبيراً من الموظفين الجدد. وصارت مسألة تخمين الطوابق هذه مثار مداعبات دائمة فيما بيننا.

”الأداء والطموح والعمل الجماعي؛ هي الرسائل التي وجهتها منذ أول يوم لي في البنك، وما تزال رسائلي اليوم. إنها جوهر نهجنا.“

أيضا، في ذلك اليوم الأول، لاحظت أنه يتعين على الموظفين تسجيل الدخول إلى العمل ومغادرته عن طريق مسح بصمة الإبهام ضوئياً. عرفت أن هذه هي الطريقة المتبعة لتنظيم الحضور والانصراف وتحقيق الانضباط. طلبت منهم إلغاء هذا النظام، وقررنا إلغاء تسجيل الحضور منذ ذلك اليوم، على أن تكون الأولوية لمتابعة تقارير أداء الأفراد. واليوم، ينشط أفرادنا في حساباتهم على تيك توك وإنستغرام وتويتر، وهو أمر يسعدني. إننا بذلك نواكب العالم الحقيقي. المهم أن تقوم بعملك وأن تؤديه على أكمل وجه. أداء الفرد هو المهم. والأداء الجماعي هو المهم. وهكذا، كان الأداء والتطلعات والعمل الجماعي رسائلي الأساسية في اليوم الأول، وحتى يومنا هذا. هذا هو جوهر نهج البنك.

ماكنزي: ما هو الدور الذي تقدمه البنوك الإسلامية؟

عادل الماجد: الصيرفة الإسلامية جوهر هوية البنك. لقد تأسس بوبيان تحديدًا كبنك إسلامي. ويتقبل العملاء ذلك كأمر مسلم به. لقد نمت البنوك الإسلامية بشكل ملحوظ، وهي تنمو بين الفئات السكانية الأصغر سناً. ولكننا لا نفكر في نطاق كوننا بنكًا إسلاميًا عالي الأداء، بل من مبدأ كوننا مؤسسة مصرفية عامة عالية الأداء. وهذا هو عرض القيمة الذي يتعين عليك أن تمتلكه، خاصة للعملاء الأذكياء من الشباب. فلا يمكنك اخبارهم فقط أنه يجب عليهم اختيارك أنت وليس منافس آخر لأنك بنك إسلامي. إذا اتبعت هذه الطريقة فلن تنجح! لكن يجب أن يكون عرض القيمة الخاص بك، خاصة بالنسبة للشرائح الأصغر سنًا، عبارة عن منتجات وخدمات وابتكارات.

يوجد في الواقع دائمًا توزيع إحصائي عادي عبر جميع شرائح عملائنا. وهذا ليس فريدًا: فأنت ترى دائمًا مثل هذه التوزيعات عبر البلدان وداخلها، سواء كانت ميول سياسية أو دينية. فبعض الناس في أمريكا ديموقراطيون، وبعضهم جمهوريون – ولا ينتمي الكثير من الآخرين لا لذلك أو ذاك. وبقدر ما يتعلق الأمر بالخدمات المصرفية بين المسلمين، فإن بعض الناس متدينون، وبعضهم أكثر ليبرالية، وحوالي 60 % إلى 80 % متحفظون. وهؤلاء هم أصحاب القرار، الذين يقولون "حسنًا، أنا مسلم، ونعم، أنا أميل تجاه الخدمات المصرفية الإسلامية. لكن لا تتوقع مني أن أتحول من كوني بنك تقليدي جيد الإدارة لمجرد أني حصلت على ترخيص "بنك إسلامي". فأنا أتنافس مع البنوك التقليدية والإسلامية على تلك الحصة السوقية التي بيدها القرار. وأتنافس على المواهب أيضًا، ويختار الموظفون الالتحاق بنا – وقد يدفع منافسونا علاوة لاستقطاب موظفينا – ليس بسبب الدين، ولكن لأن موهبة موظفينا وابتكارهم يتوافقان مع سمعة بنكنا. فنحن لدينا "الخدمات الإسلامية الحديثة"؛ وعلى اتصال بالابتكار والثقافة من حولنا. ونشجع هذا التوجه.

سأعطيكما مثالاً: فصل الشتاء في الكويت ممتع للغاية. وغالبًا ما يذهب الناس إلى الديوانيات. وأنا افعل ذلك. وكذلك الموظفين لدي. أرى بعضهم هناك، ونحيي بعضنا البعض. عندما بدأت في العمل في مجال البنوك، ولسنوات عديدة بعد ذلك، كان الذهاب إلى الديوانية خلال يوم العمل مخالفة تستوجب الفصل. لكن لماذا؟ أريد أن يخرج موظفينا ويندمجوا مع الآخرين. كان لدي موظفين يرونني ويلتقطون صورة شخصية معي – ويرسلونها إلى آبائهم. إنه أمر مذهل، لأنني في بعض الأحيان أعرف آباءهم. وبعد كل ذلك، هذا هو جيلي. تخيل أنك أباً وترى صورة من ابنتك مع الرئيس التنفيذي، وتخيل كيف تشعر بالفخر عندما تشارك تلك الصورة مع أصدقائك. "هذه ابنتي من بوبيان، التقت بالرئيس التنفيذي". أريد أن يشعر الموظفون لدي بالاندماج في المنظومة. واندماج الموظفين هو أيضًا شكل من أشكال استعلامات السوق.

ماكنزي: وكيف ذلك؟

عادل الماجد: لا أتخيل أنه يمكنني الخروج بدون بعض النقود على الأقل. لكن [العديد من] موظفينا، ولا سيما الأصغر سنًا، لا يأخذون أي نقود معهم على الإطلاق. أنا أسألهم عن مقدار النقود التي يحملونها؛ وأطلب من كبار المديرين أن يسألوهم عن ذلك. ويكون الجواب عادة "صفر". حسنًا، يمكنك أن تستدل من ذلك على شيء ما: الناس يبتعدون عن النقود، وجيل الشباب بالتأكيد يتجه نحو عدم حمل النقود. وهذا يخبرنا عن أهمية الخدمات المصرفية الرقمية. ونحن نشجع استخدام المعلومات والتكنولوجيا وتدفقهم خلال المؤسسة.

من هنا جاءتنا فكرة عمليات السحب بدون بطاقة، والتي تتيح للعملاء استخدام أجهزة الصراف الآلي من خلال رموز الرسائل القصيرة على تطبيق الهاتف المحمول. ولقد كنا أحد أوائل البنوك في العالم التي قامت بذلك، وقد لاحظ الجمهور ذلك. وكان الطلب هائلاً، حيث كان ذلك مصدر إلهام لكثير من الناس: "أحقًا؟ هذه الخاصية من بنك بوبيان؟ " ولدينا مبادرة أخرى حيث يمكن للعملاء ربط لوحات ترخيص السيارات الخاصة بهم ودفع رسوم وقوف السيارات بسلاسة، ومبادرة أخرى تسمح بدفع الفواتير إلكترونيًا ودفع فواتير الأطراف الثالثة. حيث يعزز كل هذا سمعة الابتكار التي نتميز بها، وهو شيء نتمسك بتشجيعه بشدة: ابتكار الأفكار من داخل مؤسستنا.

ماكنزي: أعطنا بعض الأمثلة عن كيفية تطبيق ذلك عمليًا؟

عادل الماجد: عليك أن تجعل الانفتاح جزءاً من نمط حياتك اليومية. فحجرة مكتبي ليس بها مكتب؛ فقط كراسي، وعلى نفس المستوى، لجعل المحادثات أسهل وأكثر طبيعية. ونحن نفعل ذلك كجزء من ثقافتنا. تعال وتناقش. نسميها "تناول القهوة مع الرئيس التنفيذي".

لقد حضرت إليّ إحدى الموظفات مؤخرًا – وهي تعمل في مركز الاتصالات، وقضت هنا ثمانية أو تسعة أشهر فقط – وكان لديها اقتراحان. حيث قالت: "يطلب العملاء تغيير هذه الخطوات من الإجراءات، وأعتقد أن لديّ حلًا ". وكان لديها أفكار عظيمة. نحن نسعى للحصول على تفاعل مثل هذا وننفذه طوال الوقت. وسوف تحصل هذه الموظفة على رسالة تهنئة لطيفة ومكافأة، لكن المكافأة الحقيقية هي الشعور بالمشاركة في تقديم حلول مبتكرة.

إننا نحاول جعل العمل ممتعاً. ولدينا مسابقات لفئات محددة، مثل تحسين الخدمة وخفض التكاليف. وأختار الأفكار الفائزة – المركز الأول والثاني والثالث – في كل فئة. ولدينا أيضًا جلسات لحل المشكلات. حيث كنا نناقش في إحداها حول أفضل طريقة للحفاظ على نظافة أقسام أجهزة الصراف الآلي. فمما رأيناه، أن العملاء كانوا يأخذون إيصالاتهم من أجهزة الصراف الآلي ويلقونها بعيدًا، مما يؤدي لتراكم الإيصالات على الأرض. كنا نبحث عن كيفية الحفاظ على هذا القسم من البنك منظمًا. ربما يمكننا القيام بالمزيد من الصيانة خلال ساعات الراحة، وربما أكثر في الليل أو في عطلات نهاية الأسبوع. وعلى الرغم من ذلك، طرحت موظفة لدينا سؤالًا، "لماذا نقوم بطباعة هذه الإيصالات أصلًا؟" وقد كانت محقة، وتوقفنا عن طباعتها. ولم تكن هذه الخطوة أكثر فعالية فقط من حيث التكلفة، بل إنها أيضًا صديقة للبيئة. ولقد كنا من أوائل من بدأوا في اتخاذ هذه الخطوة.

لدينا أيضًا مراسم توقيع؛ عقود احتفالية كبيرة، حيث يوقع كبار التنفيذيين على الالتزام بالأهداف والمبادرات الرئيسية. ولدي نسخة من العقد، وهم لديهم نسخة أيضًا. وبالمناسبة، هم يوقعون فعلًا، ووجدنا أن في فعاليات كهذه مفعول السحر. بمجرد أن يقوموا بالتوقيع، وعلى الرغم من أن كلانا يعرف أنها مجرد مراسم احتفالية، فإنهم يلتزمون حقًا وبكل جدية.

وأريد مع ذلك أن أكون واضحًا، أنه ستكون هناك تنازلات للانفتاح وتبسيط التسلسلات الإدارية الحالية. فعلى سبيل المثال، اعتادت المنتجات الرقمية أن تكون من اختصاص قسم تكنولوجيا المعلومات لدينا. ولكن نظرًا لأن التكنولوجيا الرقمية أصبحت ضرورية جدًا لعرض القيمة لدينا، فقد قررت أنه لا يمكن أن تكون التكنولوجيا الرقمية مخصصة لقسم تكنولوجيا المعلومات فقط. وأنه يجب تعميم التكنولوجيا الرقمية على مستوى المنظمة. وقد قال لي أحد كبار المديرين التنفيذيين في ذلك الوقت، والذي أُكن له احترامًا كبيرًا: "إذا فعلت ذلك – ولم أستطع مواكبة إدارة المنتجات الرقمية – فسأغادر". لكنني أؤمن بهذا الاتجاه، وتمسكت بقرار الرقمنة – وقد اختار المغادرة. عليك أن تتخذ قراراتك، حتى عندما لا تكون سهلة.

ماكنزي: ما هي الخيارات الأخرى التي تضمنتها استراتيجيتكم؟ كيف تفكرون حيال استراتيجية المهاجم الرقمي؟

عادل الماجد: يتوجب عليك أن تكون واضحًا وواقعيًا جدا بشأن التحدي وأن تدرك ما تستطيع فعله وما لا تستطيع. ولا يمكنك بالطبع أن تكون متأكدًا بنسبة 100% من هذا الأمر. هناك تعبيرات خاصة بكرة القدم؛ فهناك نسبة80%، و90% للتسديد، والتسديد الفعلي. التسديد على المرمى. ويُفضل أن تُقدم على التسديد كلما وجدت الفرصة. وعندما سمعنا لأول مرة قبل بضع سنوات عن مفهوم "المهاجم الرقمي" (هي استراتيجية تعتمد على تحقيق عائد على الاستثمار في أقصر فترة زمنية ممكنة)، فكرنا أن هذا يبدو جيدًا بالتأكيد. ولكن حقًا ما هو احتمال 80% للتسجيل؟ يمكننا الاكتفاء بمهاجمة المنافسين في السوق المحلية؛ لكننا نمتلك بالفعل ريادة رقمية في الكويت، وهي سوق أصغر. ولذلك يمكننا نقل اللعبة للخارج ومنافسة الجميع في أسواقهم. ولكن كلما نظرنا إلى المهاجمين الرقميين في جميع أنحاء العالم، أصبح من الواضح لنا أنه لن يكون من المفيد التنافس مع البنوك الكبرى في أسواقها المحلية. فقد يعني ذلك التنافس على السعر، غالبًا في القطاعات منخفضة القيمة. لكن لتحقيق الفوز، علينا أن نلعب في القطاعات مرتفعة القيمة، حيث تكون العلاقات الشخصية مهمة للغاية. وكان علينا أن نكون واقعيين: فالعملاء الأثرياء يمتلكون بالفعل علاقات مصرفية قوية في بلدانهم الأصلية. فهل سنتمكن حقًا من الدخول والمنافسة؟ أو سنتمكن من تحقيق قيمة من خلال شق طريقنا في السوق؛ ستكون تكلفة كبيرة، بالنظر إلى حجم البنوك في سوق المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال؟

لقد درسنا المشكلة، ثم صدمتنا: كانت هناك طريقة ثالثة لنكون مهاجمًا رقميًا والاستحواذ على سوق الفئة العليا. وقد صادف أننا نمتلك بالفعل بنكًا في لندن يسمى بنك لندن والشرق الأوسط. وهناك مجتمع كبير من المسلمين الأثرياء في أوروبا؛ أناس ليسوا فقط من الكويت والمملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن من دول أخرى أيضاً، مثل مصر ولبنان. ويعتبر هذا سوق ضخم من العملاء المسلمين الأثرياء. ومع ذلك، عندما تنظر البنوك الكبرى في أوروبا أو حتى في الولايات المتحدة إلى هؤلاء العملاء، فإنها غالبًا ما تفكر في نظام [اعرف عميلك] والمخاطر الأخرى، أو ما يعتبرونه مخاطر. فقد كان العملاء الذين يحملون أسماء مثل محمد أو جهاد أو أسامة – حتى العملاء الأثرياء جدًا من بينهم – يكتشفون فجأة أن البنوك لا تقبلهم كعملاء، أو أن حساباتهم تغلق. أما نحن فنعرفهم بشكل أفضل، ولذلك قدمنا لهم عرضًا جذاباً؛ بنكًا في قلب أوروبا وليس إسلامي فحسب ولكنه رقمي أيضًا. وقدمنا لهم مؤخرًا خدمة "نومو"، وهو بنك رقمي متوافق مع الشريعة الإسلامية في المملكة المتحدة. فإذا كنت ترغب في فتح حساب لنفسك أو لإبنك، أو إذا كنت تريد أموال متاحة لك أثناء السفر، أو الحصول على قرض عقاري في الخارج، فإننا البنك الذي يتوجب عليك التعامل معه.

لقد أصبحنا مهاجمًا رقميًا بطريقة فريدة. ولم نستحوذ على شريحة العملاء الدولية المتميزة من خلال الذهاب إلى بلدان العملاء؛ بل من داخل أوروبا. ولقد جمعنا بين منطقتي أوروبا والشرق الأوسط. وهذا مشابه للطريقة التي جمعنا بها بين الخدمات المصرفية الإسلامية، والتي افترض الناس أنها يجب أن تكون صارمة للغاية، والابتكار الرقمي. وينظر الآن عملاؤنا في أوروبا والشرق الأوسط إلى بنك بوبيان على أنه بنك رقمي وإسلامي في الآن نفسه؛ بنك إسلامي ناشئ يبرع في تقديم الخدمات الرقمية. وليس هناك تناقض في هذا. فالصيرفة الإسلامية أصبحت اليوم مرادفاً للابتكار.

Explore a career with us

‘Innovation is Islamic’: An interview with Boubyan’s CEO and vice chair

Adel Abdul Wahab Al-Majed describes how prioritizing performance, setting high aspirations, and bubbling up ideas throughout the organization transformed Kuwait’s Boubyan Bank into a digital leader.

Adel Abdul Wahab Al-Majed, the CEO and vice chairman of Kuwait-based Boubyan Bank, remembers his initial response when he was first approached to head the financial institution. The sounding-out came in 2009, when banks in Kuwait and worldwide were in the depths of the global banking crisis. Boubyan Bank, an Islamic bank founded in 2004, ranked exactly last in asset size among all Kuwaiti banks and was hemorrhaging money. “At first, I said no.”

It wasn’t because Al-Majed believed that Islamic banking would fare poorly. On the contrary, Al-Majed, at the time the deputy CEO of consumer banking at the National Bank of Kuwait (NBK), a conventional (non-Sharia-compliant) financial institution and one of the largest banks in the Middle East, was keenly aware of the increasing consumer demand for Sharia-compliant products and services, and he had long recognized Islamic banking’s market potential. Competing in Islamic banking, at least directly, wasn’t possible for NBK, which was not authorized to engage in Islamic banking. (Islamic banks cannot charge interest as conventional banks do. 1 ) But in 2009, in the aftermath of the global financial crisis, Kuwait’s banking authorities permitted NBK to purchase an equity stake in Bank Boubyan and provide it with a capital infusion.

Al-Majed’s initial concerns about running Boubyan were not about the scope or potential of Islamic banking but about the depth and reach of his mandate: he did not want to be a “white knight,” a temporary turnaround artist tasked merely with staving off Boubyan’s losses or doing a patch job. “I wanted the mandate to build a well-performing bank, a profitable bank—and a great bank.” Having begun his career as an NBK teller 28 years before, Al-Majed wanted Boubyan to be his legacy.

Assured that his mandate would indeed be to build a well-performing bank for the long term, Al-Majed accepted the position. Now, more than a dozen years later, Al-Majed has made Boubyan his capstone—and then some. Since 2009, he and his team have achieved double-digit growth every year across multiple financial metrics, positioned Boubyan as the digital leader in the country, expanded the bank’s operations overseas, and turned Boubyan into not just the country’s second-largest Islamic bank but also a magnet for talent and innovation. Those elements go hand in hand, as he recently discussed with McKinsey’s Mazen Najjar and David Schwartz. An edited version of the conversation follows.

McKinsey: Take us back to your first day at Boubyan Bank. What was your impression, and what was your vision?

Adel Al-Majed: Reporters asked me the usual question, “How do you see your bank five years down the road?” Well, who really knows what things will look like in five years? Who knows what things will look like next month—or even tomorrow? I don’t. But I knew right away we had to set meaningful, achievable aspirations. When I became CEO, Boubyan Bank was ninth—absolutely last—out of Kuwait’s nine banks. We weren’t going to become its largest bank in five years. Realistically, we weren’t going to become its second-largest bank, either. So, by elimination, I said “We’re going to be Kuwait’s third-largest bank in five years.” It was a high bar. But you have to set high aspirations for performance. And by the way, we did it, though not quite in five years.

I knew the type of organization I wanted—an organization based on performance and teamwork—and I knew we needed to shake things up. That first day, when I walked into our main building, there were three elevators. One of those elevators was reserved for the CEO. I told our staff, “No more CEO elevator. From now on, every elevator is for everyone here. We’re in this together.” We made that change right away, and it’s been the policy ever since. And by the way, I see our employees every day on the elevators; a lot of times, I know what floor they’re going to as soon as we get in the elevator, even though we’ve since added many new employees. We laugh about that.

Performance, aspirations, and working together were my Day One messages, and they’re my messages today. They are the core of our approach.

Also on that first day, I saw that employees had to clock into and out of work by scanning their thumb prints. I was told: “This is how we measure and ensure attendance.” I said: “Get rid of it. From now on, we’re not going to keep track of attendance. We’re going to keep track of performance.” Today, our workers are on Tik-Tok, Instagram, Twitter, and I’m glad that they are. It keeps us in step with the real world. If you’re doing your job, and you’re doing it well, that’s what matters. Your performance matters. How we work together matters. Performance, aspirations, and working together were my Day One messages, and they’re my messages today. They are the core of our approach.

McKinsey: How does being an Islamic bank factor in?

Adel Al-Majed: Being an Islamic bank is hard-coded into what we are. Boubyan was founded specifically as an Islamic bank. Being an Islamic bank is our brand, and customers take that as a given. Islamic banking has been growing significantly, and it’s growing among the younger demographics. But we don’t think in terms of being a high-performing Islamic bank. We think in terms of being a high-performing bank, period. That’s the value proposition you have to have, particularly for savvy, younger customers. You can’t say to them that they should choose you over a competitor because you’re an Islamic bank. Good luck with that! Your value proposition, particularly for the younger segment, has to be products, services, and innovation.

In fact, across all segments of our customers, there’s almost always a normal statistical distribution. That’s not unique: you always see distributions across and within countries, whether it’s political leanings or religious inclinations. In America, some people are Democrats, some are Republicans—and a lot of people are in the middle. As far as banking among Muslims is concerned, some people are devout, some people are more liberal, and some 60 percent to 80 percent are conservative. These are the deciders, the ones who say “Right, I am Muslim, and yes, I can see the appeal in Islamic banking. But don’t expect me to shift from a well-managed conventional bank just because you’ve got the ‘Islamic’ license on it.” I compete with conventional and Islamic banks for that deciding market share. I compete for talent, too, and employees are choosing to come to us—and our competitors are paying a premium to hire our employees away—not because of religion, but because our employees’ talent and innovation match our bank’s reputation. We’ve got the “modern Islamic touch”; we’re in touch with the innovation and culture around us. We encourage that.

I’ll give you an example: in Kuwait, the winters are very pleasant. People often go out to coffeehouses. I do. My employees do. I’ll see some of them there, and they’ll wave to me. And I’ll wave back. When I started in banking, and for many years after, going to a coffeehouse in the middle of a workday was a fireable offense. But why? I want my employees out and engaged. I’ve had employees see me and take a selfie with me—and send it to their parents. It’s funny, because sometimes I’ll even know their parents. That’s my generation, after all. Imagine being a father and getting a picture from your daughter with the CEO, the pride you feel when you share that picture with your friends. “This is my daughter from Boubyan, meeting with the CEO.” I want my employees to feel engaged. Employee engagement is also a form of market intelligence.

McKinsey: How so?

Adel Al-Majed: When I go out, I can’t imagine leaving without at least some cash. But [many of] our employees, particularly the younger ones, don’t take any cash with them at all. I ask them how much cash they’re carrying; I ask my senior managers to ask them how much cash they’re carrying. The answer is usually, “Zero.” Well, that tells you something: people are moving away from cash, and the younger generation is definitely going cashless. That informs us about the importance of digital banking. We encourage information and technology to flow through the organization.

That’s how we came up with cardless withdrawals, which lets customers use ATMs through SMS codes on a mobile app. We were one of the first banks in the world to do that, and the public noticed. Demand was tremendous, and it was a revelation for a lot of people: “Really? That’s from Boubyan?” We’ve got another initiative where customers can link up their license plates and pay for parking seamlessly, and another that allows for electronic and third-party bill paying. All of that reinforces our reputation for innovation, which is something we’re relentless about encouraging: bubbling up ideas from within our organization.

McKinsey: Could you give some examples of how that plays out in practice?

Adel Al-Majed: You have to make openness a part of your everyday model. My office doesn’t have a desk: just chairs, on the same level, to make it easier and more natural for conversations. We make it part of our culture. Come in and have a discussion. We call it “Coffee with the CEO.”

One employee came in recently—she works in the call center, and she’s been here for only eight or nine months—and she had two suggestions. She said: “The customers are asking for these parts of the process to change, and I think I have a solution.” They were great ideas. We seek out and implement feedback like that all of the time. She’ll get a nice, congratulatory note and a bonus, but the real incentive is the feeling of being involved in offering innovative solutions.

We try to make things fun. We have contests for specific categories, like improving service, and reducing costs. I pick the winning ideas—first, second, and third place—in each category. We also have problem-solving sessions. In one of them, we were discussing the best way to keep the ATM sections clean; from what we were seeing, customers would get their receipts from the ATMs and just throw them away, with receipts accumulating on the floor. We were solving for how can we keep that section of the bank tidy. Perhaps we could do more maintenance during off-hours, perhaps more at nights or on weekends. One of our employees, though, asked, “Why are we printing these receipt slips at all?” She was right, and we stopped printing them. It’s not only more cost-effective, it’s better for the environment. We were an early mover in taking that step.

We also have signing ceremonies—big, ceremonial contracts—where senior executives sign on to commit to key targets and initiatives. I have a copy of the contract, and so do they. They really do sign, by the way, and we’ve found that there’s something almost magical in that. Once they’ve affixed their signature, even though we both know it’s ceremonial, it’s remarkable how people will really commit.

I want to be clear, though, that there are going to be trade-offs to openness and flattening existing hierarchies. For example, digital products used to be the province of our IT department. But as digital became so essential to our value proposition, I decided that it couldn’t just be the domain of IT. Digital had to be organization-wide. One senior executive at the time, whom I have enormous respect for, said to me: “If you do that—if I can’t lead digital products any longer—I’m going to leave.” But I believe in this direction, and I stuck to the decision—and he did choose to leave. You have to make choices, even when they aren’t easy.

McKinsey: What other choices went into your strategy? How do you think about being a digital attacker?

Adel Al-Majed: You have to be very clear and very realistic about the challenge and recognize what you can and cannot do. Of course, you can never be 100 percent sure. There’s a football and soccer expression—80 percent, 90 percent, and shoot. Put the shot on goal. Have a bias for action. When we first heard a few years ago about being a “digital attacker,” we thought, well, that certainly sounds good. But what is an 80 percent likelihood of scoring, really? You can make a domestic play and attack competitors in your own market; but we’re already a digital leader in Kuwait, and this is a smaller market. You can make an international play and attack competitors abroad, in their markets. But the more we looked at digital attackers all over the world, the clearer it became to us that it wouldn’t be value-creative to compete with big banks in their home markets. It would mean competing on price, often in lower-value segments. But to win, we’d have to play in the higher-value segments, where personal relationships are very important. And we had to be realistic: higher-tier customers have strong banking relationships in their home-market countries already. Would we really be able to go in and compete? Or to create value by buying our way in—a significant cost, given the size of, say, banks in the Saudi Arabian market?

We studied the problem, and then it hit us: there was a third way to be a digital attacker and to capture the high-end market. We happen to already own a bank in London, called Bank of London & the Middle East. There is a sizeable community of affluent Muslims in Europe: people not just from Kuwait, Saudi Arabia, and elsewhere in the GCC [Gulf Cooperation Council] but from other countries, such as Egypt and Lebanon. This is an enormous market of affluent Muslim customers. Yet when the big banks in Europe, or even in the US, look at these customers, they’re often thinking about KYC [know your customer] regulations and other risks, or what they perceive as risks. Customers with names like Mohammed, or Jihad, or Osama—even very affluent customers—were suddenly finding that banks were not accepting them as customers, or that their accounts were being closed. Well, we know these people better. And we had a compelling proposition for them: an Islamic bank that’s also a digital bank, in Europe. We’ve recently introduced “Nomo,” a Sharia-compliant UK-based digital bank. If you want to open an account for yourself or for your child, if you want money available while traveling, or an overseas mortgage—we’re your bank.

We’ve become a digital attacker in a unique way. We didn’t capture the high-end, international segment by going into the customers’ home countries; we did it from Europe. We combined Europe and the Middle East. It’s similar to the way that we combined Islamic banking, which people had assumed had to be very austere, with digital innovation. Now, our customers in Europe and in the Middle East see Boubyan as digital and as Islamic—as a young, digital-savvy Islamic bank. There’s no contradiction. Islamic is innovation.

Explore a career with us

Related Articles