Skip to main content
الرجوع إلى

ريما عاصي

شريك رئيسي، أبوظبي
تقود مكتب أبوظبي وتقدم خدمات استشارية للقادة وصانعي السياسات والحكومات حول التحول في برامج الإدارة المالية والاستثمار، ودعم النمو الاقتصادي المستدام في المنطقة.

لمحة عن ريما

تساعد ريما في صناعة اقتصاديات مستدامة ذات قدرة تنافسية عالية في الشرق الأوسط عبر عمليات التحول في القطاع المالي العام، وتقود أعمال ماكنزي في مجال الإدارة المالية العامة في إفريقيا وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط، إذ تدعم أعمال صياغة الحوار وتنفيذ المبادرات المتعلقة بالإدارة الحكيمة للموارد المالية والتنوع الاقتصادي.

تقدم ريما المشورة لصانعي القرارات في إعداد مبادرات وبرامج تستهدف تحفيز النمو والاعتماد على تنويع استغلال الموارد الطبيعية، كما تعمل على إرساء التدابير التي تساهم في وضع الموازنات السيادية (مثل جعل استثمارات النفقات الرأسمالية أكثر إنتاجية، وتطوير برامج مستدامة لإدارة الديون) إلى جانب تحسين الإدارة المالية (كتحسين الإنفاق ورفع الإيرادات غير النفطية)، ما يحقق أثرًا إيجابيًا في حياة ما يزيد عن 400 مليون شخص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تلعب ريما دورًا فعالاً في قضايا مناصرة التنوع الجنساني، كما قادت جهود ماكنزي المتعلقة بالتنوع والشمول في الشرق الأوسط خلال السنوات العشرة الماضية. علاوة على ذلك عملت ريما على إحداث التحول في إجراءات مراجعة الأداء للارتقاء بمستوى الوعي بالانحياز غير المقصود وترسيخ بيئة شمولية تقدّر الأداء بين الزملاء.

تحرص ريما على حضور الفعاليات التي تستهدف رفع مستوى الوعي بالتنوع كمشاركة ومتحدثة بصفة مستمرة، وتقود سلسلة Intimate Dialogues (حوارات عميقة) – وهي سلسلة من النقاشات الحصرية حول المساواة بين الجنسين في مكان العمل تحضرها سيدات تشغلن مناصب مرموقة في القطاعين العام والخاص.

قبل الانضمام إلى ماكنزي، عملت ريما في قسم ضبط المخاطر لدى بنك استثماري عالمي وشركة للخدمات المالية في فرنسا. تتحدث ريما العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة.

الأعمال المنشورة

مراجعة الإنفاق: منهجية أكثر كفاءة لضمان تحقيق أفضل قيمة مرجوة في المالية العامة“، ماكنزي آند كومباني، مارس 2019

كيف يمكن للاقتصاديات النامية الاستفادة بشكل أكبر من ميزانياتها للبنية التحتية“، ماكنزي آند كومباني،  أكتوبر 2018

كيف يمكن للاقتصاديات النامية الاستفادة بشكل أكبر من ميزانياتها للبنية التحتية“، ماكنزي آند كومباني،  أكتوبر 2018

قوة تأثير المساواة بين الجنسين“ مجلة نيوزويك الشرق الأوسط، مارس، مارس 2016

المؤهلات التعليمية

بنك سوسيته جنرال
محلل مخاطر

المؤهلات التعليمية

درجة الماجستير في الإدارة، كلية الدراسات التجارية العليا (Hautes Études Commerciales)