الرجوع إلى

ريتشارد فيريتي

شريك، الرياض
متخصص في تنفيذ التحولات الاستراتيجية في شركات الكيماويات وشركات تكرير وتسويق وتوزيع النفط؛ ويشارك بدور قيادي في قطاع الكيماويات بمنطقة الشرق الأوسط.

لمحة عن ريتشارد

ريتشارد أحد الشركاء في قطاع الطاقة والمواد بمكتب ماكنزي في الرياض. كما يشارك بدور قيادي في قطاع الكيماويات بمنطقة الشرق الأوسط.

ويمتلك ريتشارد خبرات عريضة في وضع الاستراتيجيات وتنفيذ نماذج التحول. وقاد العديد من المشاريع التي تحقق التناغم بين سلسلة القيمة في الشركة، بما في ذلك التصنيع وسلسلة التوريد والمبيعات، وما تحدده من أولويات جديدة.

ومن الأمثلة على أعمال ريتشارد، ما يلي:

  • مراجعة الهيكل التنظيمي لشركة بتروكيماويات بقيمة 10 مليارات دولار، بما في ذلك تأسيس شركة خدمات مشتركة، إعادة التركيز على النشاط الأساسي للشركة، تحديد عمل إدارات الأعمال الاستراتيجية، مراجعة وإعادة هيكلة إدارة البحث والتطوير، تنفيذ آلية جديدة لإعداد التقارير المالية، تطبيق تقييم الأداء، وتحسين المبيعات وعملية التخطيط للعمليات في المراحل النهائية من المشروع.
  • قيادة واحدة من أكبر عمليات الاندماج العابرة للحدود في أوروبا؛ بين شركتين للمواد الكيميائية في غضون ستة أشهر وتحقيق تآزر قيمته تتجاوز 250 مليون يورو، بما يتماشى مع توقعات السوق، بما في ذلك مجموعة كاملة من جوانب صفقة الاندماج من حساب التآزر إلى تصميم الهيكل التنظيمي، ومن عمليات المحاسبة إلى تحقيق التوافق بين ثقافتي الشركتين.
  • قيادة تحولات سلاسل التوريد لصناعة المواد الكيميائية المتخصصة، بما في ذلك إدخال فكرة "التجزئة الثلاثية" والتعامل مع عروض العملاء وإدارة المبيعات والجدولة وممارسات التصنيع.
  • تنفيذ برنامج بناء الكفاءات على مدار عدة أعوام في القطاعات التجارية لصالح شركة كيماويات متخصصة؛ تحديد أفضل ممارسات B2B في التسعير، ومن ذلك تلك القائمة على القيمة والتكلفة الزائدة والتركيز على المنافسين، التجزئة إلى شرائح والحوكمة وإدارة القنوات والعلامات التجارية وفعالية فريق المبيعات والهيكل التنظيمي.
  • المساعدة في تطوير قدرة تحليلية متقدمة ضمن قطاع الكيماويات في ماكنزي، بغية حساب منحنيات التكلفة للبتروكيماويات الثلاثين الرئيسية وتحديد الصيغ بناءً على استبدال المنتج من أجل تحسين دقة توقعات الأسعار.

لريتشارد مقالات في موضوع التخصيص الذكي، اهتمت بنشرها صحف مرموقة، منها ذا تايمز. وكانت جهوده مع اللاجئين محل إشادة في ذا جارديان وذا تلغراف وكذلك في فيلم وثائقي من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية.

الخبرات السابقة

بسمة وزيتونة
الرئيس التنفيذي المكلف

بوز أند كومباني
نائب رئيس مجلس الإدارة

شل كيميكالز
رئيس سلسلة التوريد لزيوت التشحيم

المؤهلات التعليمية

كلية لندن للأعمال
درجة الماجستير في الإدارة والدراسات الاستراتيجية

جامعة كولورادو
درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية والكتابة الإبداعية

جامعة كمبريدج، ماجدالين كوليج
درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي