Skip to main content

المركز الإعلامي

أحدث الأخبار في الصحف والإعلام

الأتمتة والتفاوت الاقتصادي: التحدي الجديد أمام الرؤساء التنفيذيين

مع تولي الآلات الذكية لمجال أكبر من المهام، بدأت الكثير من الشركات العالمية بالتركيز على إعادة تدريب القوى العاملة. وهي محقة في هذا، فإن الموجة المقبلة من تكنولوجيا الأتمتة تعد بمزيد من التغيير في طبيعة العمل في عدة صناعات. ولكن هناك مسألة أخرى تتجاوز هذه التعقيدات التنظيمية حول ماهية العمل الحالية والمستقبلية، وهي مسألة إدارية لم تحظ بما تستحق من الدراسة: أين سيكون هذا العمل؟

كيف يمكن ردم الهُوة الخاصة بمهارات العمل المستقبلية

تتسارع التغيرات التي تشهدها المؤهلات المطلوبة في مواقع العمل نتيجة ظهور الرقمنة والأتمتة، مما يؤدي إلى نشوء الطلب على نطاق جديد من مجموعات المهارات. إننا في حاجة إلى مهارات المستقبل منذ الآن، وهي مهارات محدودة الانتشار حاليا مثل العمل المرن والتفاعل الرقمي، ومهارات ظهرت مؤخرا مثل تطوير تكنولوجيا البلوك تشين.

كيف يمكن للشركات أن تحسن من فرص نجاحها في ظل التحول الرقمي؟

بالنسبة للشركات القائمة، فإن الضغوط الرامية إلى رقمنة نماذج الأعمال والمنتجات قد بلغت حدةً غير معهودة. ويُظهر بحث سابق من ماكينزي أن أفضل شريحة عُشرية من الشركات المهيمنة المُرقمنة تكسب ما يصل إلى 80% من العوائد الرقمية في صناعاتها، وليس من السهل على الإطلاق الوصول إلى هذه المجموعة النخبوية.

صناعة الأزياء تمر بمرحلة تحول في منطقة الخليج

يمتاز المستهلكون في منطقة الشرق الأوسط بالخبرة والذكاء التسويقي بصورة متزايدة. ويعد التسوق في متاجر البيع بالتجزئة في هذه المنطقة من الهوايات المفضلة اجتماعياً، وعلى الرغم من ذلك لا يجد المستهلكون المستنيرون من يشبع هذه الهوايات، سواء عند شراء السلع الفاخرة أو أحدث صيحات الأزياء أو عند رغبة المستهلك بالاستمتاع بتجربة شراء مميزة. وفي ضوء ما سبق، فإن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي آخذة في التغيّر، وسط تحوّل في الاتجاهات الاقتصادية والظهور المزايد للأسواق الرقمية. وينطوي ذلك، بالنسبة للعلامات التجارية على مخاطر وفرص على حد سواء.

منهجية أجايل لم تعد مجرد خرافة في تخطيط موارد المؤسسات

تعد حلول تخطيط موارد المؤسسة (ERP) من الأصول الاساسية لمعظم الشركات الكبرى، ومع ذلك مازال التحول نحو استخدام حلول "تخطيط موارد المؤسسة" معقداً ويستغرق وقتاً طويلاً. غير أن منهجية أجايل تتميز بالقدرة على تبسيط مشاريع استخدام حلول تخطيط موارد المؤسسة إلى حد كبير، على الرغم من أن المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات ظلوا ولفترة طويلة على قناعتهم أن منهجية أجايل لا تتوافق مع "تخطيط موارد المؤسسة". لكن تجربتنا في مساعدة العديد من الشركات على اتباع ممارسات أجايل في مجموعة متنوعة من المواقف أثبتت عكس ذلك.

منتدى أسبار الدولي يرسم الآفاق المستقبلية للصناعة والطاقة والإعلام والأمن والاقتصاد والاستثمار والبحث العلمي

أسدل منتدى أسبار الدولي 2019 الستار على فعاليات نسخته الرابعة التي عقدت تحت شعار "السعودية الملهمة"، و نجح المنتدى في الوقوف على الوضع الراهن وتحديد الآفاق المستقبلية للعديد من القطاعات. بعد مناقشات مستفيضة لمحاوره الأساسية من خلال عقده للكثير من الجلسات. واستهلت الجلسة الرابعة بمشاركة الأستاذ طارق منصور، شريك رئيسي ماكنزي آند كومباني، الذي تطرق إلى الآفاق المستقبلية للتجارة الحرّة وقال إن "إعادة هيكلة المهارات في الشركة" هو الجواب الذي تقدمه الكثير من الشركات عندما يتم سؤالها عن أهمية الاستراتيجيات التي يطمحون لتحقيقها.

37 % ارتفاعا في سجلات نشاط التجارة الإلكترونية خلال الربع الثالث

نمت السجلات التجارية لنشاط التجارة الإلكترونية خلال الربع الثالث من العام الجاري بنحو 37 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وكان رشيد معلولي الشريك في "ماكينزي"، أكد خلال جلسات منتدى أسبار في الرياض أخيرا أن التجارة الإلكترونية شهدت نموا عالميا نسبته 20 في المائة خلال الـ15 عاما الماضية، متوقعا أن تشهد ارتفاعا من 10 - 15 في المائة خلال الأعوام الخمسة المقبلة. ورجح زيادة التعاملات الإلكترونية إلى 2.8 تريليون دولار في 2022، نصيب الشركات الكبرى منها 50 في المائة، و50 في المائة للشركات الأخرى، متوقعا نمو التجارة عبر الحدود بنسبة 25 في المائة.

منتدى أسبار.. التجارة الإلكترونية فرصة ذهبية أمام الشركات والمصانع المحلية

قال رشيد معلولي الشريك في "ماكينزي"، إن التجارة الإلكترونية شهدت نموا عالميا نسبته 20 في المائة خلال الـ15 عاما الماضية، متوقعا أن تشهد ارتفاعا من 10 - 15 في المائة خلال الأعوام الخمسة المقبلة. ورجح زيادة التعاملات الإلكترونية إلى 2.8 تريليون دولار في 2022، نصيب الشركات الكبرى منها 50 في المائة، و50 في المائة للشركات الأخرى، متوقعا نمو التجارة عبر الحدود بنسبة 25 في المائة. وأوضح خلال جلسات منتدى أسبار في الرياض أمس، أن التجارة الإلكترونية تمثل فرصة ذهبية أمام الشركات والمصانع، لاقتناص الفرص بشكل مباشر في هذا القطاع، مؤكدا أن الصين وأمريكا وروسيا أكبر الدول في التجارة الإلكترونية.

الشراكة بين الحكومة والمؤسسات الخيرية ضرورية لإحداث تحوّل في الخدمات

تقدر قيمة الأصول التي تمتلكها المؤسسات الخيرية على مستوى العالم بأكثر من 1.5 تريليون دولار، وتُمول بشكل رئيس من الهبات والعوائد المالية التي تحققها من خلال الاستثمارات. وتنفق هذه المؤسسات أكثر من 150 مليار دولار سنوياً لدعم الأنشطة الخيرية عبر مختلف القطاعات، فيما تضع التعليم والرعاية الصحية على رأس أولوياتها. نشرة خاصة من ماكنزي آند كومباني حول كيفية تحقيق الشراكة بين الحكومات والمؤسسات الخيرية

عادات المستهلكين الجديدة في الشرق الأوسط

في ظل التحولات الكبرى التي يشهدها قطاع الأعمال والسلع الاستهلاكية، أصبح من الضروري أن تعمل الشركات العاملة في الشرق الأوسط على تطوير عروض القيمة المضافة التي تقدمها، والاستمرار في العمل الدؤوب لتعزيز إنتاجيتها، مع الاستثمار في الوقت نفسه في القدرات الرقمية والتحليلات وعمليات الاندماج والاستحواذ.

5 تحولات في السلوك الشرائي لدى المستهلكين بمنطقة الشرق الأوسط

رصد تقرير اقتصادي خمسة تحولات في السلوك الشرائي لدى المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى تراجع معدلات الإنفاق مع توقعات بتوفير قدر أكبر من الراحة والملاءمة ضمن تجربة المستهلك في المنصات الإلكترونية. وأول هذه التحولات التي رصدها التقرير الصادر عن "ماكنزي آند كومباني"، بعنوان "مواجهة تحديات القطاع الاستهلاكي في منطقة الشرق الأوسط"، بمشاركة 2000 مستهلك من السعودية والإمارات، تزايد إقبال المستهلكين على المنتجات المحلية بهدف دعم الشركات المحلية، ولا سيما بين أوساط المستهلكين الشباب.

مكانة متقدّمة للإمارات في التحوّل الرقمي لقطاعات الأعمال

يقول فیكتور هیديجر، الشريك الرئیسي لدى شركة ماكينزي في دبي، إن الإمارات نجحت في بلوغ مكانة متقدّمة في ما يخص عمليات التحوّل الرقمي في قطاعات الأعمال والشركات. وأضاف: إن خطط التحول الرقمي أصبحت الأكثر أهمية بالنسبة لأتمتة قوى العمل، حيث سجّلت الإمارات ارتفاعاً بمقدار تخطّى 4 مرّات في مؤشر التحول الرقمي، بالمقارنة مع البلد الأقل تقدماً من الناحية الرقميّة عام 2015. وتابع: عززت حكومة الإمارات خلال السنوات القليلة الماضية استخدام التكنولوجيا المتقدّمة في قطاع الخدمات الحكومية، كما احتلّت الإمارات المرتبة 38 في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2018.

المدن الذكية

في مقابلة أجرتها قناة CNBC عربية مع الشريك المساعد في ماكنزي الشرق الأوسط عبد القادر لمع، والذي تحدث عن تقرير معهد ماكنزي العالمي المتعلق بالمدن الذكية وعن حجم الفوائد التي حققتها بعض المدن بتطبيقها لهذه التكنولوجيا في تطوير المجتمع وزيادة جودة الحياة، وذلك خلال مشاركته في مؤتمر «إنترنت الأشياء - الشرق الأوسط 2019» والذي استضافته دبي في فبراير الماضي بمشاركة نحو 400 خبير ومتخصص من مختلف القطاعات.

مستقبل المدن والوظائف والتعليم ضمن نقاشات منتدى أسبار الدولي في الرياض

شارك ستيفن هال، الشريك المساعد في ماكنزي الشرق الأوسط، خلال اليوم الأول من المنتدى في حلقة نقاش حول مستقبل التعليم والتي بحثت في دور التكنولوجيا والتوجهات الاقتصادية في هذا الشأن والأثر المترتب على المملكة. من جانبه أدار ديرك شماوتزر، الشريك في ماكنزي الشرق الأوسط، جلسة حول مستقبل الوظائف، والتي بحثت في تأثير التكنولوجيا وازدياد أهمية الذكاء الاصطناعي في بيئة العمل وكيف يجب على الشركات والقطاع الخاص الاستعداد للتعامل مع هذه المتغيرات. وبدوره ألقى عبد القادر لمع، الشريك المساعد في ماكنزي الشرق الأوسط، كلمة رئيسية حول التقرير الأخير لمعهد ماكنزي العالمي حول المدن الذكية.

الذكاء الاصطناعي يضخ 6 تريليونات دولار سنوياً

شارك جوناثان فوتسيل، مدير معهد ماكنزي العالمي و شريك رئيسي في ماكنزي في حلقة نقاش أثناء الجلسة الافتتاحية لمعرض «جيتكس» حول الذكاء الاصطناعي في دبي وأكد أنه من الضروري للشركات الاستعداد للموجة المرتقبة والوشيكة من التغيير الرقمي، كما تحدث الشريك المساعد في ماكنزي الشرق الأوسط عبد القادر لمع، في كلمة رئيسة خلال «جيتكس» عن التقرير الصادر أخيراً عن معهد ماكنزي العالمي والمتعلّق بالمدن الذكية، طارحاً أمثلة عملية حول دور تكنولوجيا المدينة الذكية، في تطوير المجتمع وزيادة جودة الحياة عموماً.

1500 جامعي في «منتدى توطين 360»

تضمنت فعاليات المنتدى منصة استعرضت قصص نجاح وطنية أثبتت كفاءتها في العمل في القطاع الخاص بالإضافة إلى أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية في تنمية المهارات والموارد البشرية، ووظائف المستقبل، وكذلك مزايا العمل في القطاع الخاص والتدريب الميداني، ومن بين هذه القصص قصة عادل الفلاسي من شركة ماكنزي.

نادي الموارد البشرية يعقد ملتقاه في أبوظبي ويستشرف "مستقبل الوظائف"

عقدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية ملتقى نادي الموارد البشرية الخامس لعام 2018، والذي ناقش "مستقبل الوظائف" ، حيث استضاف الملتقى الدكتور ديرك سشماوتزر، شريك، وستيفين هوول، شريك مساعد في ماكينزي، والذين سلطا الضوء على أثر التكنولوجيا الحديثة على وظائف المستقبل والقوى العاملة في دولة الإمارات ومهاراتها، والآثار المترتبة على الحكومات، والخطوات المنجزة لاغتنام الفرص ومواجهة التحديات التي تواجه القوى العاملة في المستقبل.

"ماكينزي اند كومباني" لاستشارات الشركات الناشئة أيضاًّ!

شاع اسم شركة "ماكينزي إند كومباني" في لبنان بعد أن كلفها مجلس الوزراء اللبناني برئاسة سعد الحريري بإجراء دراسة بهدف وضع خطة متطورة تحدد مستقبل البلاد الاقتصادي للسنوات الخمس المقبلة، لكن ما لا يعرفه البعض هو أنّ "ماكينزي" ليست فقط شركة استشارات حكومية بل تعمل مع شركات عالمية ترافقها مشاريع محلية في دول عدة تهدف من خلالها إلى تنمية الأعمال ودعم المهارات الشبابية لتطوير قطاع الأعمال.

قادة الأعمال يستكملون الدورة الافتتاحية من برنامج زمالة قمم الذي احتفل بتخرج٥٠ طالباً من السعودية

يأتي طلاب برنامج قمم الخمسون من خلفيات أكاديمية متنوعة ومن أكثر من ٢٥ جامعة في المملكة والخارج. وقد صرح توم إشروود، شريك في شركة ماكنزي آند كومباني قائلاً: "إننا في ماكنزي وكعضو فاعل في هذا المجتمع نؤمن بأن الاستثمار في تطوير مهارات الشباب هو أفضل استثمار ولدينا التزام تام نحو تطوير قادة الأعمال في المملكة، لهذا فنحن فخورون باحتضان برنامج قمم منذ أن كان مجرد فكرة، لثقتنا الكاملة بأن المملكة غنية بالمواهب الواعدة التي تحتاج للدعم والتطوير ليشقوا طريقهم كقادة المستقبل، وتهانينا لخريجي الدفعة الأولى من برنامج قمم".

أكثر من 3 ملايين وظيفة في دول الخليج مهددة بالزوال والحلّ التكيّف مع الذكاء الاصطناعي

يقول جان بيترمور، الشريك المساعد في ماكنزي" إنّ وتيرة تطور الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتأثر بعاملين رئيسيين: أولاً، المجتمعات الشابة في معظم دول المنطقة وتوفر العمالة الأجنبية برواتب منخفضة. ثانيا، بدأت الكثير من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستثمر في التكنولوجيا الجديدة كجزء من استراتيجياتها الطموحة لتنويع نموذجها الاقتصادي".

توجهات المستهلكين في الشرق الأوسط في تغير متسارع ووعي أكثر حول التكلفة وتراجع الولاء للعلامات التجارية

يكشف استطلاعنا الأخير للمستهلكين في الشرق الأوسط أنهم أصبحوا أكثر وعيًا بالتكلفة، وأقل ولاءًا للعلامة التجارية ولديهم سرعة في تغيير سلوك الشراء و إيجاد طرق مبتكرة لإنفاق أقل وفعالية على التفكير في العلامات التجارية البديلة. وقد تم إطلاق هذا الاستطلاع خلال الدورة الرابعة لقمة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دبي من قبل بيتر ماينزي، بيتر بروير، وجيما دوريا.

140 طالبًا وطالبة يتمون مقابلاتهم في الرياض ضمن برنامج قمم لتمكين القيادات الشبابية الواعدة

أعلن برنامج قمم في المملكة العربية السعودية، وهو برنامج زمالة يهدف إلى البحث عن طلاب وطالبات الجامعات السعودية الواعدين والأكثر تميزًا وتمكينهم وتطويرهم لتحقيق طموحاتهم المهنية، عن انتهاء مرحلة المقابلات، وقد صرح توم إشروود، شريك في ماكنزي لبرنامج قمم، قائلًا: "نحن في ماكنزي حريصون على دعم المواهب والقدرات الشبابية واليوم كان دليلاً على أن المواهب السعودية على درجة عالية من التنافسية، التنافسية، ونتطلع أن يشكلوا الجيل المقبل من قيادي الأعمال في مرحلة لافتة في المملكة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي".

ماكنزي: رؤية المملكة تخفي وظائف تقليدية.. وتظهر أخرى جديدة

تحدث طارق منصور الشريك في ماكنزي في منتدى أسبار الدولي، فيما يتعلق بمستقبل الوظائف. وقال: أن توفير الوظائف في المستقبل يعتمد على الإحساس بالأمان، فمهمة ‏خلق الوظائف هي بداية عملنا اليوم للعبور للغد، داعياً لضرورة عمل القطاع العام ‏والخاص والهيئات الاجتماعية معاً لتوفير فرص العمل.

10 أفكار تتأهل للمرحلة النهائية للدورة الثالثة من مسابقة "دبي لرواد الأعمال الذكية"

تستعد "دبي للمشاريع الناشئة"، احدى مبادرات غرفة تجارة وصناعة دبي المبتكرة، للإعلان عن الفائزين بالدورة الثالثة من مسابقة "دبي لرواد الأعمال الذكية"، التي أطلقتها بالتعاون مع دبي الذكية على هامش الحفل الختامي للدورة السادسة من قمة "عرب نت" الرقمية. وقد شملت قائمة لجنة التحكيم أندري رادتشنكو، مدير االتواصل في ماكنزي.

كيف تتحوّل تفضيلات الشراء لدى المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط؟ 22 أبريل، 2018 – المملكة العربية السعودية

كشف استفتاء انطباعات المستهلكين في الشرق الأوسط لعام 2018 الذي أجرته ماكنزي أن المستهلكين في المنطقة باتوا أكثر رغبة بتوفير التكلفة وأقل ولاءً للعلامات التجارية وأن سلوكياتهم الشرائية تتحوّل بوتيرة سريعة. علّق عبدالله افتاحي، وهو شريك مساعد في ماكنزي على هذه المسألة خلال مقابلة أجراها مع قناة CNBC عربية قائلًا: "حوالي 55 بالمائة من المستهلكين في أسواق المنطقة، وفي طليعتهم السعودية، يبحثون جادّين عن فرص للتوفير."

للتواصل مع القسم الاعلامي

قد يستخدم صحفيون وموظفون إعلاميّون آخرون معلومات الاتصال الواردة أدناه. نحن نحاول الرد على أسئلتكم واستفساراتكم بأسرع وقت ممكن ونرجو منكم ألّا تتركوا رسائل متعددة. وإن لم تكن عضوًا في المواد الإعلامية ولديك استفسار حول ماكنزي، يُرجى تعبئة هذا النموذج. يتم الرد على الاستفسارات المتعلقة بالمواد الإعلامية من خلال معلومات الاتصال المذكورة أدناه.

جهة الاتصال الرئيسية

الشرق الأوسط

الموارد

جديد ماكنزي

نستعرض في هذا الكتيّب الإلكتروني أحدث الأدوات والقدرات وطرق العمل مع العملاء لمساعدتهم في تحقيق أهدافهم.