لمحة عن ريما

تعمل ريما عاصي في مكتب ماكنزي في دبي وتمتلك خبرة واسعة في تقديم الاستشارات للشركات الكبرى الرائدة في مجال إدارة المخاطر الاستراتيجية وإعادة الهيكلة المالية.

ومن الأمثلة على أحدث المشاريع التي ساهمت ريما في تنفيذها هي مساعدة إحدى شركات التطوير الرائدة في منطقة الخليج في إعادة هيكلة شؤونها المالية، بما في ذلك مراجعة محفظة مشاريعها وتحديد الدوافع التي تحقق القيمة من إعادة هيكلة المشاريع إلى إدارة النقد ومبادرات تخفيض التكلفة. كما ساعدت أيضًا شركة تطوير كبرى أخرى في تعزيز إيراداتها من خلال تحديد الإيرادات الثانوية وخفض تكاليف إدارة المرافق.

ومن أبرز الجوانب التي تركز عليها ريما في عملها هي مساعدة العملاء على توقع حدوث الاضطرابات في السوق والتعامل معها وإدارتها. ففي الفترة اللاحقة للأزمة المالية 2008-2009، ساعدت ريما أحد البنوك الرائدة في منطقة الخليج العربي على تحديد متطلبات رأس المال والسيولة وتصميم أدوات جديدة للمراقبة والإدارة وتعريف السيناريوهات القابلة للتكيف ووضع تصور كمي للفرص المتاحة بهدف تحرير السيولة ورأس المال. كما ساعدت ريما مؤسسة حكومية على فهم وإدارة أثر الأزمة على القطاع المالي وسوق العقارات في الدولة، وتضمن ذلك وضع خطة تفصيلية لأسواق الرهن الثانوية وحزمة إنقاذ مزودي الرهن العقاري من أزمة مالية.

وقبل الانضمام إلى ماكنزي، عملت ريما لعامين في قسم ضبط المخاطر لدى «سوسيتيه جنرال» في فرنسا. تجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية بطلاقة.

الأعمال المنشورة

قوة تأثير المساواة بين الجنسين“ مجلة نيوزويك الشرق الأوسط، مارس، مارس 2016

رؤية واضحة: منظور جديد لفعالية ادارة المخاطر“ (PDF-1.46MB) ماكنزي آند كومباني، مارس، مارس 2012

المؤهلات التعليمية

HEC Paris ، كلية الدراسات الإدارية العليا
ماجستير في الاقتصاد