لمحة عن إبراهيم

إبراهيم الحسيني هو شريك رئيسي في مكتب ماكنزي في أبوظبي، وقد عمل لأكثر من 15 عامًا مع كبرى شركات قطاع الطاقة في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ساعد على تحسين استراتيجياتها وتصميم نماذجها التشغيلية. كما ساعد أيضًا جهات كبرى في القطاعين العام والخاص في تطوير الحوكمة والنموذج التشغيلي والهياكل التنظيمية.

ومن الأمثلة على الأعمال التي ساهم إبراهيم في تنفيذها: تطوير استراتيجية متكاملة وشاملة لقطاع الطاقة في إحدى أكبر الدول ذات الموارد النفطية في الشرق الأوسط. وتضمنت الاستراتيجية تقييم إمكانات الإنتاج من الموارد المتاحة إلى جانب السيناريوهات المرتبطة بتطوير العمليات الأساسية والتصنيع والإنتاج. ولتوفير المعلومات حول التوجه الاستراتيجي الأمثل، تم إجراء تقييم واسع للأثر الاجتماعي الاقتصادي والأثر البيئي لكل من تلك السيناريوهات، بالإضافة إلى تقييم كمّي للتبادلات التجارية.

وفي قطاع الكيماويات، قاد إبراهيم جهود التحول في شركة رائدة في الشرق الأوسط لتصبح شركة عالمية، من خلال إعادة صياغة نموذج الحوكمة للشركة وإعادة تنظيم محاورها الأساسية ووحدات الأعمال ووظائف الدعم لتبسيط اتخاذ القرارات وتعزيز العمليات التشغيلية وتحديث مراقبة الأداء عبر منطقة جغرافية واسعة.

وفي قطاع الخدمات والمرافق، ساعد إبراهيم في صياغة خطة للتحول الاستراتيجي وإعادة هيكلة قطاع المياه والصرف الصحي في دولة خليجية، ما أدى إلى إعادة التوافق في الأدوار التنظيمية والتشغيلية والسياسات بين الوزارة والجهة التنظيمية والشركات التشغيلية الإقليمية، كما قاد تطوير خطة الخصخصة وإعادة الهيكلة التنظيمية لشركة كبرى لتحلية المياه في الخليج.

أما في القطاع العام، فقد تولى إبراهيم تطوير برنامج للإسكان في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، وركز فيه على تسريع تطوير الوحدات السكنية للمواطنين وقدم توصياته بشأن تغيير السياسات وتقييم الأثر وتصميم برنامج تجريبي، وتضمن العمل مشاركة كبيرة للأطراف المعنية في الحكومة والمستهلكين والمطورين، لتأمين الاتساق والموافقة على البرنامج.

وعلى صعيد شركات القطاع الخاص، قدم إبراهيم خدمات الاستشارات للعديد من المجموعات الاستثمارية بشأن استراتيجيات النمو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وغيرها، وشملت تلك الأعمال تطوير البرامج الاستثمارية وتقييم الأسواق وإعادة هيكلة المحافظ وإعادة تصميم النموذج التشغيلي وتحديد الهوية المستهدفة وتطوير خطة مفصلة للتنفيذ.

المؤهلات التعليمية

جامعة ماكجيل
ماجستير في إدارة الأعمال

معهد ماساشوسيتس للتقنية
ماجستير في الهندسة

الجامعة الأمريكية في بيروت
بكالوريوس في الهندسة