الرجوع إلى قطاعات أعمال ماكنزي

الخدمات المصرفية الإسلامية

تمثل الخدمات المصرفية الإسلامية نسبة كبيرة من إجمالي الأصول المصرفية في العديد من اقتصادات الشرق الأوسط، كما تؤدي دورًا محوريًا في عملية النمو والتطوير. وتقدم مجموعة الخدمات المصرفية الإسلامية، التابعة لقطاع ماكنزي العالمي للخدمات المالية، خدماتها للعديد من أهم المؤسسات الرئيسية في هذا المجال. وعلى مدى السنوات العشرة الماضية، نفذنا أكثر من 50 مشروعًا رئيسيًا في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية في جميع أنحاء العالم، كان معظمها في منطقة الشرق الأوسط.

وتقدم ماكنزي خدماتها للبنوك الإسلامية في كافة القضايا الاستراتيجية والتشغيلية والتنظيمية الرئيسية، كما تساعد البنوك التقليدية على بناء الأعمال المصرفية الإسلامية. وتشمل أعمالنا تحديد فرص النمو الوطنية والدولية؛ والمساعدة على إنشاء بنوك إسلامية جديدة؛ وتقديم المشورة حول عمليات الاستحواذ، وعمليات انبثاق شركات فرعية، والشراكات الاستراتيجية. بالإضافة إلى ذلك، نساعد عملاءنا على تعزيز نماذج الأعمال المتكاملة بما في ذلك تحديد شرائح العملاء، وتصميم محافظ المنتجات، وتطوير نماذج التشغيل، ووضع تصميم المنظمة.

وتقدم ماكنزي الدعم لعملائها، استنادًا إلى استثماراتها الواسعة في تكوين المعرفة والخبرات المعرفية والبحثية، ويشمل ذلك قاعدة بيانات ماكنزي للمصارف الإسلامية التي تغطي أكثر من 60 مصرفًا في 15 دولة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وآسيا. وبالإضافة إلى المجموعة الأساسية من شركاء ماكنزي الذين يتمتعون بخبرة عميقة في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية، نقدم لعملائنا أفكار ورؤى مجموعة من الخبراء المتمرسين العاملين في كبرى البنوك الإسلامية والشركات والاستثمارية.

وتتعاون ماكنزي مع المنتديات الرائدة في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية. على سبيل المثال، عملت ماكنزي بوصفها المستشار الاستراتيجي للمعرفة لمنتدى جدة الاقتصادي - ذلك المؤتمر الإقليمي البارز في الشرق الأوسط، الذي عُقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين والديوان الملكي. وعلى مدى عدة سنوات، تولينا مسؤولية إصدار تقرير تنافسية المصارف الإسلامية بالتعاون مع المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية.

تواصل مع ماكنزي الشرق الأوسط