الرجوع إلى قطاعات أعمال ماكنزي

قطاع الشركات العائلية

تعتبر الشركات العائلية محورًا أساسيًا في اقتصادات الشرق الأوسط. وتؤدي الشركات العائلية دورًا بارزًا في القطاعات الرئيسية مثل الخدمات المصرفية والبناء والتصنيع وتجارة التجزئة نظرًا لمساهمتها الكبيرة في الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الخاص في المنطقة. وضمن إطار القطاع العالمي للملكية الخاصة والاستثمارات، قدمت ماكنزي خدماتها لأكثر من 20 مجموعة من أكبر المجموعات العائلية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى 280 من بين أكبر 500 شركة عائلية حول العالم، إذ ساعدتهم على تشكيل وتنفيذ استراتيجيات النمو الجريئة، وتسريع وتيرة عملية تحسين الأداء وبناء القدرات.

وتقدم ماكنزي تجربة عالمية وإقليمية متميزة تعمل على مساعدة الشركات العائلية في التعامل مع ثلاثة متغيرات مؤثرة، وهي:

  • النمو السريع للأسواق التي تعمل بها
  • زيادة انفتاح السوق وتوسع نطاق المنافسة نتيجة مشاركة عدد كبير من الشركات العالمية
  • انتقال القيادة للأجيال المستقبلية

وترتكز أعمال عملائنا على الجهود البحثية الواسعة في مجال الشركات العائلية، التي تقارن بين الأداء المالي لأكثر من 20 ألف شركة، وتقدم نظرة متعمقة على محركات الأداء الفعلي للمجموعات العائلية، فضلًا عن "خيارات أفضل الممارسات" التي تدعم نموها.

وتستثمر ماكنزي بشكل واسع في بناء قدرات عملائها وتعميق شبكة علاقاتهم مع المجموعات العائلية الأخرى. وتشمل برامج تثقيف العملاء في ماكنزي منتدى باور حيث يجتمع الرؤساء التنفيذيين ورؤساء الشركات وغيرهم من كبار القادة بانتظام لتبادل وجهات النظر، وبرنامج تطوير الجيل القادم المستمر على مدى العام الذي يقدم الارشاد المهني والتدريب الفردي لأفراد العائلات الشباب. كما نقدم التدريب المتخصص في التمويل المؤسسي، والملكية النشطة، والاستثمارات المالية، والاتصالات وغيرها من الموضوعات الرئيسية.

الرؤى المرتبطة بنفس الموضوع

Article

Fine-tuning family businesses for a new era

– Family businesses were the particular beneficiaries of three decades of favorable global economics. Now operating a la familia should prompt soul-searching about how they manage their unique strengths.

تواصل مع ماكنزي الشرق الأوسط